30‏/08‏/2020

مباهج صغيرة #7 الأشهر الستة الأخيرة 1441 هـ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف حالكم جميعًا؟ 

عودة بعد انقطاع، وفضلت أن تكون عودتي بمباهجي الصغيرة خلال فترة الانقطاع، أي تقريبًا من قبل الحجر وحتى شهر ذو الحجة، في الحقيقة حدث  الكثير خلال هذه الأشهر وأهم هذه الأحداث هو الفايروس الجديد الذي اجتاح العالم، حمانا الله وأياكم منه، كان لدي العديد من الخطط للمدونة والتدوين ولحياتي عمومًا، وكنت أمشي على الطريق المؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف ولكن مع بداية الحجر المنزلي بدأ الجميع ينادي بتحقيق الأهداف والإنجاز وعدم إضاعة الوقت؛ مما أدى إلى ردة فعل عكسية جعلتني أقرر الراحة التامة خلال هذه الفترة مع التركيز على العمل (العمل عن بعد) فقد عملت كثيرًا خلال هذه الفترة، أكثر حتى من أيام الدوام الفعلية، وركزت أيضًا على اللغة الصينية وأظن أن هذا أفضل ما في الأمر. ولم أعد إلى هواياتي والسعي إلى ما أحب مرة أخرى إلا بعد عيد الفطر؛ أي بعد العودة إلى الدوامات.

والآن دعوني أبدأ معكم سرد مباهجي الصغيرة خلال هذه الفترة، أحضروا أكوابكم (شاي، قهوة، عصير .. أيًا كان ما تودون شربه) ولنبدأ سويًا: 



أولًا: حفظ سورة النور وتدارسها



في الحقيقة هذه الأمر حدث في شهر ذو الحجة أي أنه من المباهج الأخيرة ولكنني وددت وضعه أولًا؛ لأنه أفضل عمل عملته خلال هذه السنة الهجرية 1441.
ففي هذه الرحلة التي بدأت في 1 ذو الحجة عشت شعورًا جميلًا ومدارسة وتأملات في غاية الروعة لسورة النور، السورة التي أوصى عمر -رضي الله عنه- بتعليمها النساء فقد قال -رضي الله عنه: علموا نساءكم سورة النور. 

وقد كانت البداية مع طرح قريبتي -أثابها الله-  فكرة حفظ وتدارس سورة النور خلال العشر الأوائل من شهر ذو الحجة، ولقد أخبرتني بأنها لم تظن أن الفكرة ستلاقي تفاعلًا كبيرًا؛ مما دعاها لوضع خطط بديلة ولكن تعدى عدد المقبلين العدد المخطط له؛ مما دعاها لوضع خطة بديلة أخرى لتستوعب العدد الجديد.

اجتمعنا في مجموعة على تطبيق الواتس آب، وكان هناك بعض الأقارب وبعض الغرباء وصِلتنا كانت اجتماعنا على القران ومعرفتنا الشخصية لصاحبة الفكرة، وكان التدارس في الساعة الخامسة صباحًا وكان للتسميع وقت محدد في الساعة الرابعة أو الخامسة عصرًا، ولكنها كانت لطيفة جدًا لأنها تستقبل الاتصالات في أي وقت لمن يريد التسميع. كنا نحضر المدارسة في أحد تطبيقات التواصل المرئي، والممتع كان أن الجميع يأتي بعد قراءته للنصاب وقراءة التفسير أو الاستماع إليه، أي جميعنا نأتي متسلحين بتفكرنا ومعلوماتنا عن هذه الآيات الكريمة، ففي بعض الأحيان بعد انتهاء قريبتي من طرح التفسير وما أعدته لهذه الآيات تسأل " هل لدى أحدكم فائدة يضيفها لنا" وهذه أكثر لحظة أحبها؛ لأن الفتيات يطرحن كيف ارتبطت هذه الآيات بهن أو كيف أثرت عليهن وأكثر أمر أحبه حينما تطرح إحدى الفتيات تَفكر بآية لم يخطر على بآلي فيصبح لهذه الآية معنى آخر وشعورًا آخر وعلاقة أخرى، وهذا هو الأمر الرائع في تدارس القران، ففي كل مرة نقرأ بها الآيات نربطها بأمور متعلقة في حياتنا وفي كل مرة يكون لها معنى جديد مناسب للظروف الحالية ولا يتعارض أبدًا عما ربطناها به سابقًا، وهذه إحدى معجزات هذا الكتاب الكريم. 
وفي الحقيقة قبل البدء في هذه الرحلة الجميلة، ظننتها ستكون مثل طريقة التفسير والتعليم والحفظ في المدرسة ولكن كان الأمر مختلفًا ففي المدرسة كنا نتعلم هذه السور لننجح، ولكن هنا كنا نتعلمها لنرتقي ونتدبر، وفي المدرسة كنا نحفظ الآيات لنسمّع، ولكن هنا كنا نحفظها لتكون لنا عونًا، فما أجمل من كلام الله لنعود إليه دائمًا لنطهر به قلوبنا وأسماعنا ونطمئن به نفوسنا، كان الوضع مختلفًا عمّا كان يحدث في المدرسة، فقد ذقت وجربت خلال هذه الرحلة حلاوة تدارس القرآن، وأرجوا أن تكون هذه نقطة البداية فقط ليأتي بعدها ما هو أفضل ونرتقي بهذا القرآن. 


لم أكن أنوي الكتابة عن هذه التجربة ولكن شعولي خلال التدارس الأخير والتسميع الأخير كان شعورًا جميلًا جدًا يستحق المشاركة، لعل أحدكم يقرأ هذه الكلمات وتنبعث فيه روح الحماسة للبدء بتدارس القران وحفظه وعدم تفويت المشاعر الجميلة المصاحبة لذلك. 

وفي الرابط صفحة تلجرام للاعلان عن حلقات قرآنية مقدمة من جهات مختلفة


**


ثانيًا: اللغة الصينية


بعد توقفي عن عمل العديد من الأمور المعتادة خلال فترة الحجر، ركزت على أمرٍ واحد وهو تعلم اللغة الصينية. ومن يتابعني على منصات التواصل الاجتماعي يعلم بأني أتعلم اللغة الصينية، ولكني انشغلت قليلًا فلم أعد أدرسها بالشكل المناسب، لقد بدأت بالتكاسل، ولكن مع الحجر المنزلي دخلت في مجموعة لتعلم اللغة الصينية مما جعلني أتحمس كثيرًا للاستمرار بتعلمها، وقد ارتفع مستواي كثيرًا خلال هذه الفترة وتعرفت على مجموعة من الصديقات اللطيفات الّلاتي يشاركنني تعلم اللغة، والجميل هو أنني حتى بعد فترة الحجر وبعد العودة إلى العمل لم أتوقف عن تعلمها، وقد صورت العديد من المقاطع وشاركتها مع الأهل والأصدقاء خلال ممارستي للغة ووددت حقًا مشاركتكم أحدها في هذه التدوينة ولكنني لم أستطع رفع المقطع.

وكنت فخورة بنفسي جدًا لدرجة أنني بدأت بالتفكير في فتح قناة يوتيوب بعد إنشائي لبعض المقاطع.. 😂


**



ثالثًا: أساور يدوية الصنع


أحب كثيرًا أسلوب اللبس والتصميمات " البوهيمي و الهيبي" المليء بالأشجار والخيوط والأساليب "المشابهة لأسلوب من يعيشون في الغابات" وأحاول عمل ما أستطيع عمله بنفسي؛  لذلك كلما رأيت خرزًا في أحد المحلات أشتريه دون أي تردد لعمل التصاميم التي أرغب بها.
ولأن عمل الأسوارات سهل قررت عملها مع ابنة أختي؛ لأنها دائمًا تطلب مني تعليمها الخياطة وهذا العمل سهل ويمكنها عمله بنفسها تحت الإشراف، ولقد كان هناك بعض البكاء و"الدراما" من ابنة أختي حينما آذت نفسها بالإبرة ، ولكننها استطعنا حل المشكلة والاستمرار بالعمل ولله الحمد. ولأننا كنا نعمل في وسط غرفة الجلوس على مرآ الجميع؛ شاركتنا الخادمة وعملت إسوارتين لنفسها أيضًا، أي أنها كانت تجربة ممتعة للجميع.


**


رابعًا:العمل عن بعد



في الحقيقة لم أظن ولو للحظةواحدة أن هذه النقطة ستكون من مباهج هذه الفترة، ولكن لنحق الحق، لو سألتموني هل أريد العمل عن بعد أم العمل المنتظم فسأخبركم وبكل ثقة وتأكيد أن الخيار الثاني أفضضل بكثيير، ولكن مع ذلك بعد تجربتي للعمل عن بعد كان هناك العديد من الفوائد على الصعيد الشخصي، رغم ضغط العمل خلال تلك الفترة؛ فقد تحول العمل من ثمان ساعات في اليوم إلى 24 ساعة. 

مازلت لم أكمل السنة بعد منذ مباشرتي بالعمل، وكنت أشعر بالراحة دائمًا؛ لأن زميلاتي اللطيفات سيجيبونني عن أي تساؤل مهما كان صغيرًا ولكن حينما عملنا عن بعد كنت أخجل قليلًا حينما تكون لدي بعض الأسئلة الصغيرة ومن هنا بدأت أعتمد على نفسي في تحديد واختيار الجواب الصحيح لتساؤلاتي وأعود لزميلاتي في حال كان السؤال مهمًا جدًا أي لا أستطيع تخمينه، أظن أن العمل عن بعد جعلني أعتمد على نفسي أكثر وأثق بقراراتي كثيرًا وجعلني أشعر بأنني لم أعد "الموظفة الجديدة" ولكن أصبحت شخصًا يُعتمد عليه ويمكنه تدريب أي موظفة جديدة. 

فعلى الرغم من جميع ما مررنا به خلال فترة الحجر والعمل عن بعد إلا أنني أحمد الله على تلك الفترة فقد كانت تجربة استثنائية بالإضافة إلى أنها كانت تجربة مفيدة جدًا. 

**



خامسًا: مقابلة صديقة


بدأت الأزمة ومُنِعنا من مقابلة أقرب الأقرباء والأحباب والأصدقاء ثم جاء الحجر ومنعنا من الخروج من منازلنا ولم تكن لنا وسيلة تواصل سوى الهواتف والتقنية، ونحمد الله حمدًا كثيرًا على هذه النعمة، ولكن ما زلنا نشتاق ونحتاج للاجتماع والمقابلة وجهًا لوجه، لذا بعد عيد الفطر أي بعد الحجر الكلي أخبرتني صديقتي برغبتها في طلب بعض الكتب من موقع المكتبة ولكني أخبرتها بدلًا من فعل ذلك لماذا لا نذهب إلى المكتبة سويًا، منها تشترين الكتب ومنها نتقابل، وكان هذا لقاؤنا الأول منذ بدء الأزمة وأعتبره من مباهجي لأن مقابلتها أبهجتني وأسعدتني كثيرًا وكانت في الحقيقة رحلة جميلة لطيفة مليئة بالكتب وحقًا أريد تكرارها.

موقف بسيط ولكنه يستحق الإضافة إلى مباهجي، فقد أبهجني حقًا. 

**






سادسًا: دعاء للألفة


منذ عدة سنوات قرأت تعليق لإحدى النساء عن هذا الدعاء وما استَشعَرَتْه بعد الاستمرار بالدعاء، لا أذكر كلامها بالضبط ولكنني أتذكر أنها كانت تقول بأن هناك طمأنينة في منزلها ولم يعد الأولاد يتشاجرون كالسابق، ومنذ ذلك الحين وأنا ملازمة لهذا الدعاء وقد أصبح صديقي دون حتى أن أشعر، ففي بعض الأحيان أدعو به حتى من دون شعور، وسبب إضافتي له في هذه المباهج هو أن خلال هذه الفترة نصحت إثنتين من صديقاتي باستخدامه لأسباب تخصهم؛ وفكرت الآن وأنا أحاول تذكر مباهجي لهذه الفترة لماذا لا أخبركم أيضًا هذا الدعاء وسره..

سبحانه وتعالى قال أدعوني استجب لكم، وهذا دليل قاطع على أن الدعاء بإذن الله يُستجاب لحظة قوله ففي الحديث قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وسلَّم (إِنَّ رَبَّكُمْ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا)، وكما نعرف أن استجابة الدعاء تكون بعدة أشكال عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ إِلَّا أَعْطَاهُ اللَّهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا ، قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ ؟ قَالَ : اللَّهُ أَكْثَرُ )، لهذا لا تيأس حينما تدعوا بأمرٍ ما ولا يتحقق ولكن أبحث عن الرسالة التي ستصلك بعدم تحققه.

ومنذ أن تعلمت هذا الدعاء وأنا استخدمه في جميع الأوضاع وليس فقط في الأوضاع السيئة، مثلًا لو كنت أريد إقناع أختي بأمرٍ ما فأنا أدعو بهذا الدعاء لتكون رحلة الإقناع سهلة، وحينما كنت أذهب إلى الجامعة كنت أدعو به وحينما يكون هناك تجمع أو سأشرح أمام الملأ أو حتى كل صباح قبل الذهاب إلى الدوام وفي كثير من الأحيان أدعو به في صلاتي خلال وقت الدوام، وأنا ألاحظ في حياتي بركة الله علي باستجابته لهذا الدعاء، فعلى الرغم من وجود جميع أصناف البشر حولنا إلا أن الله سبحانه وتعالى يؤلف بيننا جميعًا بدعاءٍ بسيط.

دعوني أعطيكم بعض الأمثلة لاستخدام هذا الدعاء، مثلًا ستذهبين إلى لقاء عائلي (يمكنك ذكر هذا الدعاء لتلاحظي الألفة التي ستوجد في هذا اللقاء لاحقًا)، ستذهبين لتجمع صديقات، ستركبين الحافلة مع مجموعة أشخاص، ستدخلين على معلمتك، أصبحتي رئيسة على مجموعة أشخاص وتريدين أن تكون هناك ألفة بينكم، هناك شخص تعانين منه ولكنك مضطرة لملاقاته . . .إلخ

ولو تأملنا قليلًا في هذا الدعاء لوجدنا ضمان لعلاقات لطيفة جميلة خالية من المشاكل ومليئة بالألفة والحب، فماذا لو بدأ الجميع بالدعاء به ألن يمتلئ العالم بأناس لطيفين يحبون بعضهم البعض؟ ألن تنتشر روح الأخوه؟

في الحقيقة اكتشفت أثناء بحثي عن الدعاء لأضعه في هذه التدوينة أن نسختي التي أدعو بها مختصرة قليلًا ولكنني سأتعلم النسخة الطويلة الآن بفضلكم..💛
 أخبروني أنتم عن أدعيتكم المفضلة؟؟

**



سابعًا: هدية صديقة

خلال هذه الفترة حصلت على بعض الهدايا البسيطة اللطيفة من بعض الصديقات وأحببت إضافتها في هذا المقال؛ فعلى بساطتها إلا أنها أسعدتني كثيرًا



أ- محفظة صغيرة 


كنت قد أخبرت صديقتي بحبي لهذا النوع من المحافظ فاشترت اثنتين واحدة لي والأخرى لها وهكذا أصبح لدينا نفس المحفظة وفي الحقيقة كوننا نملك نفس المحفظة أسعدني أكثر من المحفظة ذاتها 😂
-


ب- فاصل كتاب 

خلال رحلتنا إلى المكتبة قررت صديقتي أن تشتري لي فاصل كتاب ووقع الاختيار على هذا الفاصل الأنيق 😻
-



ج- محفظة لجهاز القراءة الإلكتروني 


حينما قررت صديقتي شراء جهاز قراءة إلكتروني بحثنا سويًا عن غلاف للجهاز وحينما وقع الاختيار على أحدها، وبعد وصول الطلبية فاجأتني بأنها اشترت اثنتين متاشبهتين بلونين مختلفين وأحدها كان لي، لقد فاجأتني حقًا فبعد ان أرتني محفظتها أخرجت المحفظة الأخرى من الحقيبة وأعطتها لي.

-


أحب صديقاتي كثيرًا فعلًا، وهديتهم الحقيقية ليست هذه المادية بل مشاعرهن اللطيفة في كل مرة  أقابلهن وأتحدث معهن، حفظهن الله وجمعني بهن في جنة الفردوس كما جمعنا في هذه الدنيا، ووالدينا وأياكم والمسلمين جميعًا.💗


**

أظن ان هذه الستة أشهر مليئة بالأمور الجميلة والغريبة، على الرغم من جميع الظروف، فقد استشعرنا النعم التي اعتدنا وجودها وظهرت الحكمة خلف العديد من الأمور، وعلينا التركيز على ما يسعدنا وليس ما يحزننا أو يضيق علينا.
وكانت هذه بعض مباهجي، واستمتعت فعلًا بكتابتها؛ لأنها أعادت إلي الشعور الجميل الذي شعرت به خلالها، آمل أنكم استمتعتم أيضًا بقراءة هذه التدوينة.

أخبروني عن مباهجكم لهذه السنة، وما هي أكثر الأمور التي أحببتوها خلالها؟ 


شكرًا لقراءتكم يا أصدقاء ..
دمتم بخير..💛





هناك 6 تعليقات:

  1. سعيدة برؤية تدوينة منك يا بشائر! 😁
    و سعيدة بهذه المباهج و الإنجازات
    أحببت المحفظة الصغيرة ،و لون حافظة جهاز القراءة *-*
    صورة مكتبك أخذت قلبي، جميل جدًا ما شاء الله🌸🌺
    شاركينا دائمًا :))

    ردحذف
    الردود
    1. وسعيدة بتعليقكِ أكثر يا نسرين~
      شكرًا لكِ ..💛

      حذف
  2. أعجبتني المباهج جميلة جداً وبسيطة. أعجبني أسلوبك يابيش. تصويرك جميل 😍 واصلي ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. سرني فعلًا إعجابكِ بالمباهج يا أسماء~
      شكرًا لتعليقك..💛

      حذف
  3. أحب أحب أحب اقرأ مباهجك يا بشائر. شكرًا لك.

    ردحذف
    الردود
    1. بل شكرًا لكِ يا خديجة؛ فقد أسعدني تعليقكِ جدًا،

      أظن أنني عرفتك! ألستِ خديجة صاحبة مدونة خديجة على موقع التمبلر، إذا كان كذلك فأود إخباركِ أني لا أفوت لكِ أي تدوينة..

      شكرًا لكِ مجددًا..

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .