12‏/04‏/2019

مقتطفات من حياة طالبة ترجمة . . 🌐




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم جميعًا؟


قرأت العديد من التدوينات وشاهدت العديد من الفيديوهات لأشخاص يوثقون أيامهم أو أسابيعهم، وأنا فعلًا أحب مشاهدتها 
ولكني لم أجد أبدًا توثيقًا لمترجم أو مترجمة وأردت فعلًا مشاركتكم جزءًا من أسبوعي قبل تخرجي من كلية الترجمة 🌐 ..

قررت في البداية عمل يوم في حياة طالبة ترجمة، ثم أصبحت أسبوع والآن أصبحت مقتطفات؛ والسبب هو أنني كلما حاولت توثيق الأيام يصادفني أمر ما وأتوقف عن التوثيق، لذا قررت جمع ما وثقته بالأيام الماضية في تدوينة واحدة؛ لمشاركتكم أيامًا معي قبل التخرج من الجامعة.  

لنبدأ .. 




الأحد، 27 جمادى الأولى 1440

  
_

استيقظت اليوم بحماس لبداية جديدة ولتوثيق جديد لتدوينة "أسبوع في حياة طالبة ترجمة" 😁 وكانت بداية توثيقي في السيارة في طريقي إلى الجامعة. 
عادة ما أذهب إلى الجامعة مع باص الجامعة ولكنني في هذا الفصل الدراسي بدأت بالذهاب مع والدي يومي الأحد والأثنين لأن  محاضرتي لا تبدأ إلا الساعة العاشرة صباحًا. وحينما أكون مع والدي أفضل استغلال الطريق بالحياكة لا بالقراءة كما أفعل في الباص عادةً؛ لأنني أحب تبادل الأحاديث مع والدي والاستماع إلى المذياع بالتحديد برنامج "اللهم بِكَ أصبحنا" على قناة القران في المذياع، وهذا البرنامج أصبح رفيق والدي منذ عدة سنوات حينما كان يقطع مسافاة طويلة إلى جامعة أختي التي تقع خارج مدينة الرياض. 

أحب تأمل الطريق كثيرًا بالتحديد إذا كان هناك العديد من النباتات 😻  ولحسن الحظ كان يوم الأحد يومًا ماطرًا مما أضفى على الصور جمالًا.





_


بعد وصولي إلى الجامعة الساعة الثامنة صباحًا أتجه مباشرةً إلى نادي التحدث "Speak Up Center" في كلية اللغات والترجمة، وهو نادي لممارسة اللغة الإنجليزية، بدأ النادي مع بداية هذه السنة الدراسية، نستقبل الطالبات من جميع أنحاء الجامعة وجميع المستويات.  في النادي  نحن نساعدكِ في أي محتوى إنجليزي مرتبط بمهارة التحدث مثل ( العروض التقديمية، المحادثات اليومية. . . إلخ).

فترة مناوبتي تبدأ الساعة 8 وتنتهي الساعة 9 وهذا الوقت أقضيه في النادي منتظرةً أي شخص يريد ممارسة لغته أو تقديم عرض أو أي أمرٍ مرتبط بالتحدث في اللغة.  وعادةً ما أقضي وقت انتظاري بالقراءة. 


_



في الساعة التاسعة صباحًا وبعد انتهاء فترة مناوبتي أذهب إلى مطاعم الجامعة لتناول الفطور؛ في هذه السنة أصبحت افضل فطور مطعم الجامعة على المطاعم الأخرى في الكليات؛ لأن الطعام هناك خفيف ورخيص أيضًا. فأنا أتناول وجبة إفطار كاملة ب3 ريالات بينما كنت أصرف ما يقارب ال20 ريالا في اليوم على الإفطار سابقًا.  بالإضافة إلى أن أكل بعض المطاعم في الجامعة دسم قليلًا مما يجعلني نادمةً طوال اليوم بعد الأكل . والسعر الأساسي للوجبة في مطاعم الجامعة هو 18 ريال ولكن تدفع الجامعة عن الطالبة معظم المبلغ وعلى الطالبة أن تدفع فقط 3 ريالات. 
يسستحق التجربة -على الرغم من عدم تفضيل بعض الزمييلات له- 😏

_





بعد ذلك أذهب إلى محاضرة الترجمة الفورية وهي الترجمة التي عادةً ما تكون في المؤتمرات، فالمترجم يُترجم في نفس الوقت الذي يتحدث فيه المتحدث. وتستمر المحاضرة ساعتين.

بعد انتهاء المحاضرة أجتمع مع صديقاتي في بهو الكلية. عادة ما نكون في نفس الشعب ونجتمع معًا في المحاضرات وخارجها ولكن وللأسف الشديد في هذا الفصل الدراسي لم نستطع أن نكون سويًا لذا نجتمع فقط في أوقات الراحة أو في نهاية الدوام الجامعي. 


_



في الساعة الواحدة ظهرًا نذهب إلى  بوابة الباص للعودة إلى المنزل.
في الباص لدي مكان أحب الجلوس فيه لأنه يوفر لي مساحة واسعة للنظر من النافذة، وحينما أجلس في الباص أبدأ بالقراءة حتى أصل إلى المنزل، وفي بعض الأحيان أفضل النوم -على الرغم من أن رأسي يستمر بالسقوط أو الضرب في نافذة الباص-😪😹

_


الأثنين 28 جمادى الأولى 1440 






كان اليوم تكرارًا للأمس مع تغييراتٍ بسيطة مثل تغييري للقطعة التي كنت اعمل عليها بالأمس لكبر حجمها، وتنفيذي لمَهمة صغيرة في نادي التحدث،  وفطوري اليوم أيضًا كان مختلفًا فلأول مرة أأكل قطعًا من اللحم كوجبة إفطار 😹
_



بعد ذلك حضرت محاضرة الترجمة الأدبية ولأننا انتهينا خلال ساعة واحدة فقط، ذهبت إلى نادي المترجم للمساعدة للإعداد لفعالية قريبة بعنوان "صحتي كمترجم"، بعد ذلك ذهبت إلى محاضرة اللغة الفرنسية وبعدها إلى الباصِ مباشرةً. 

_

مقتطفات متفرقة ..

الخميس، 14 رجب 1440





في مادة الفورية علينا تسليم عشرة واجبات وهذا الواجب عبارة عن مقطع فيديو. وعادة تتراوح مدة المقطع بين 10 و 15 دقيقة وعلينا ترجمة هذا الفيديو وتسجيل الترجمة ورفعها على الBlack Board. 
وأفضل تسجيل هذه المقاطع يوم الثلاثاء أو الخميس لأنهما يوما راحتي، وفي الصورة تسجيلي للمقطع وكان آخر واجب سلمته للترجمة الفورية وكنت سعيدة جدًا لدرجة التقاطي لبعض الصور 😭💛 الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.

_

الجمعة، 15 رجب 1440





وفي هذه الصورة التي أظن بأنكم رأيتموها مسبقًا في حسابي على الأنستجرام كنت أعمل على آخر ثلاثة واجبات في مادة الترجمة الأدبية وفي الصورة بالتحديد كنت أنتقد و أعدل على الترجمة الموجودة أمامي والحمدلله خرجت بصفحتين من النقد. 
والواجب الآخر عبارة عن نص من رواية "فتاة غسان" لترجمته.
والحمدلله كان يومًا جيدًا لأنني وعلى عكس ما توقعت أنجزت جميع المهام المطلوبة مني.😻
_




وفي أحد الأسابيع كانت هناك فعالية بسيطة لنادي المترجم وأسعدتني إحدى الزميلات حينما أخبرتني أن جميع المعلومات والاقتباسات من نص كنت قد ترجمته مسبقًا ونُشر في مجلة الكلية. 
سعيدة حقًا بهذا الإنجاز البسيط. ✨


_




وقت الإعلان عن إضافة اللغة الصينية للمناهج كنت أدرس لاختبار اللغة الفرنسية ولكنني تحمست جدًا لهذا الخبر لدرجة أنني توقفت قليلًا عن الدراسة وبدأت بالبحث عن تطبيقات وكتب وبرامج . . . الخ لتعلم اللغة الصينية😂 التي كنت انوي تعلمها في وقتٍ ما بعد تعلمي للغة الكورية ولكنني الآن مع هذا الخبر الرائع أظن بأنني سأكثف التركيز على الصينية.😻 (ما زلت في حيرة من أمري) 

وفي  معرض الكتاب وجدت أحد الدور يبيع كتبًا صينية واشتريت منهم أربع قصص، وكنت حقًا أريد شراء كتاب تعليمي ولكن المستوى الأول من الكتاب كان قد انتهى، وحينما سألته عن سبب انتهائه بهذه السرعة -لأنني ذهبت إلى المعرض في بداية افتتاحة- أخبرني بأنها أول مشاركة لهم في المعرض ولم يتوقعوا هذا الإقبال. 
ولأنني أحب اللغات وأتابع الكثير من متعلمي اللغات وربما أيضًا لأنني أريد المزيد من الكتب الصينية 😀 أخبرته بأن الاهتمام باللغات الآن قد ازداد والعديد من الأشخاص سيسعدهم وجود مصادر لتعلم اللغة بالإضافة إلى أن اللغة الصينية ستدخل في المناهج قريبًا مما سيزيد عدد المهتمين باللغة. 

_

انتهى ..

وددتُ توثيق الأسبوع كاملًا ولكن لم أتمكن من ذلك، آمل أنكم استمتعتم معي في هذه الرحلة البسيطة في حياتي. 
ولحسن الحظ هذا الفصل الدراسي من أخف الفصول الدراسية منذ دخولي الجامعة، لذا حاولت مضاعفة مجهودي في نوادي الجامعة، وحضور العديد من الدورات المفيدة.😻
يمكنكم ترك تعليقاتكم وأسئلتكم في صندوق التعليقات في الأسفل، ويسعدني الإجابة على جميع اسئلتكم.💛

يارب يومًا سعيدًا للجميع. 💛




هناك تعليقان (2):

  1. احب الترجمة وعجبني اسلوبج بالكتابة وترتيبج وتفاصيل يومج..
    تونست بقراءة التدوينة عاشت ايدج ��
    متابع من العراق :)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلًا بأصدقاء العراق ..✨

      شكرًا لقراءتك

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .