28‏/06‏/2019

فن الكروشيه: تجربتي ونصائح وأمور أخرى . . .





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم جميعًا؟


اعتدت في صغري على جمع بقايا القماش بعد انتهاء جدتي -رحمها الله- من خياطة ملابسها وبعد ذلك أخيط بعض الفساتين الصغيرة لدميتي و من هنا نمى حبي للأقمشة والخيوط، وفي المرحلة المتوسطة -ولحسن الحظ- جلست بجانب فتاة لطيفة جدًا ( مها) كانت تجلب معها بعض الأدوات المحيوكة بالكروشيه مثل مقلمتها وبعض الزينة بالإضافة إلى رداء لأقلامها 😁، وأحببت هذه الأعمال من النظرة الاولى، وطلبت منها بعد ذلك تعليمي فعلمتني الغرز الأساسية كالسلسلة والعامود وغيرها ثم انطلقت بتعلمي الفردي على الانترنت فتعلمت قراءة النماذج والعديد من الغرز المعقدة قليلًا بالإضافة إلى التريكو.😻 وكانت هذه الزميلة في ذلك الوقت مرجعي في حال كان لدي أي سؤال..💛 وهذه كانت بدايتني مع الكروشيه.





الآن سنتحدث عن الكروشيه ما هو؟

الكروشيه هو أحد أنواع الحياكة التي تحاك بسنارة خاصة باستخدام خيوط خاصة أو خيوط الصوف. يعتمد الكروشية على عدة غرز أساسية عددها تقريبًا 3 أما باقي الأشكال والأنماط المختلفة تعد تراكيبًا لهذه الغرز الثلاثة.



أدوات الكروشيه:

أدوات الكروشيه قليلة جدًا ومحدودة وهي السنارة والخيوط والمقص.
وهذه الأدوات الثلاثة تكفي لعمل العديد من الأعمال الجميلة.
وهناك أدوات إضافية مثل إبرة صغيرة لتخبئة الخيوط الزائدة ومشابك صغيرة أو ما أسمية بالفواصل لأنها تساعد على وضع علامات في العمل ليسهل تشكيله.

وللسنارة أشكال وخامات متعددة فمنها الخشب والمعدن والبلاستيك ومنها ما هو رخيص وما هو غالٍ، وبالنسبة لي أفضل استخدام سنارات المعدن.



هذه سناراتي المفضلة ذات الوجهين.😍 
هناك العديييد والعديييد من أنواع السنارات ولكنني أفصل هذا النوع تحديدًا لأنه سلس وسهل العمل به، ولكن وللأسف الشديد المحل الذي اعتدت شراءها منه لم يعد يوفرها ولا أعلم من أين أستطيع الحصول عليها. ولهذا فأنا أحافظ عليها الآن وكأنها قطعة مني؛ لأني لا أفضل العمل إلا بها.





وهذان هما مقصاي اللطيفان.
أستخدم كلا المقصين ولكني أفضل المقص الذهبي على الآخر، ولأنني أضع جميع أدوات الكروشيه في مقلمة فضلت أن يكون المقص صغيرًا ليسهل وضعه فيها وحمله معي إلى أي مكان.





وبالنسبة للخيوط فهي لا تعد ولا تحصى، وهناك ما هو رديء وهناك ما هو جيد أيضًا وعادةً ما يعتمد اختيارك للخيط المستعمل على نوع العمل الذي تنوين حياكته. بالنسبة لي أحب لمس وتحسس الخيوط وقراءة المعلومات التابعة لها وفي بعض الأحيان البحث عن ما يناسب هذه الخيوط من أعمال قبل شرائها، وفي العديد من الأوقات يغريني شكل الخيوط المصفوفة والألوان المتنوعة فأشتري بلا أي وعيٍ مني وبلا أي تخطيط.😄 وإذا كنتم تريدون تدوينة بمحلات ومتاجر لبيع الخيوط أخبروني في التعلقات بالأسفل.

نصيحتي هي: في بداية تعلمك للكروشيه حاولي عدم شراء العديد من الخيوط بلا أي خطة لأن بعد أن تجيدي الحياكة ستصبح هذه الخيوط بلا فائدة الا في الأعمال الصغيرة وفي العديد من الأوقات ستنتهي قبل انتهاؤكِ من الحياكة!😩



أما الأدوات الإضافية فأولا هذه الإبرة
(هناك من يصنف هذه الأبرة كأداة أساسية ولكن ولأن أغلب عمليات هذه الأبرة يمكن عملها بالسنارة فلا أظن أنها أساسية) ولكني أنصح بشرائها.👌



وهذه هي الفواصل ولها أشكال مختلفة وأحجام متعددة ولكني أفضل النوع الذي يشبه المشبك لأنه لا ينفصل عن العمل بسهولة بعكس الشكل الثاني الذي يشبه الحلزون فأنا أعاني حينما أضطر لاستخدامه. 




بالإضافة إلى المتر للقياس. 
المتر مهم في تحديد قياسات الجسم او القطع، فبعض الأعمال تتطلب مقاسًا محددا .. الخ


الغرز الأساسية:

كما ذكرت سابقًا فالكروشيه تعتمد اعتمادًا أساسيًا على عدد قليل من الغرز وبها نستطيع تركيب وبناء العديد من الغرز والأشكال الجميلة. وجلبت لكم مقاطع من اليوتيوب حرصت على أن تكون باللغة العربية من قناة Crochet Samsoma.




أولًا عقدة البداية وهي العقدة التي نعقدها لنبدأ العمل + السلسلة وهي أساس الأعمال.




ثانيًا غرزة العامود وللعامود 4 أشكال (نصف العامود والعامود والعامود ذو اللفتين والعامود ذو الثلاث لفات، تجدونها في القناة )
وأكثر ما يستخدم هو العامود الأساسي والنصف عامود. 




ثالثًا: غرزة الحشو وهي الغرزة المتبعة في أكثر الدمى. 





رابعًا غرزة المنزلقة والتي نعتمدها عادةً في إنهاء العمل أو عمل دائرة. 


ختامًا: الكروشيه أو عالم الحياكة عمومًا هو عالم رائع وجميل ولطيف وتنفيس للذات، وأنصح الجميع بتجربته سواء أكنت محبًا للخياطة أم لاء، واعتدت أن أحيك بحب فحينما أكتشف خطأ في السطر الخامس وأنا قد وصلت السطر العشرين لا مشكلة لدي في فك كل هذه الغرز لكي أخرج بعمل جميل، وعلى الرغم من عدم تفضيلي للبس أو استخدام الأعمال المحيوكة إلا أنني أستمتع جدًا بعملها وبعد ذلك أحتفظ بها في صندوقي الثمين في المنزل.😁  واستغرب في بعض الأحيان من بعض التعليقات على الأعمال اليدوية بالصوف تحديدًا مثل(فضاوة، مشوار، عجوز ... الخ) ولكن لو كنت قد رسمت رسمة لقالوا (إبداع، فنانة، كيف تجد الوقت..الخ!!) منذ بدايتي في صغري لقبني العديد من الأشخاص بالعجوز😂 وكنت نوعًا ما أحب هذا اللقب لأنني أحب كبار السن بالإضافة إلى استغراب العديد من الأشخاص حينما أحيك في أماكن عامة أو في المدرسة وغيرها، بينما كان العديد من أفراد العائلة يطلبون مني البدء بمشروع وعمل خصم خاص لهم..😅

وهذه إحدى أعمالي بالكروشيه  بطانية كروشيه  
بالإضافة إلى أنه بإمكانكم رؤية المزيد من أعمالي على حسابي في الأنستجرام هنا.


أخبروني أنتم ما رأيكم بالكروشيه؟ وهل أثارت التدوينة الرغبة لديكم في تعلمه؟ 
ولو أنكم من ممارسي الكروشيه فكيف تعلمتموه؟ أخبرونا قصصكم الطريفة معه؟ 
شاركوني أفكاركم واستفساراتكم في التعليقات بالأسفل..💖

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يُسعِدُني تعليقك . .