20‏/05‏/2019

رمضانيات: أفكار للاستفادة من شهر رمضان





كيف حالكم جميعًا؟ 
مبارك عليكم الشهر وكل عام وأنتم بخير..🌙🌷

أتى شهر الخير مع نهاية العام الدراسي، وبالنسبة لي هذا يعني انه أتى مع الكثيير من الخطط للإنجاز،
ولكنني قررت تأجيل بعضها والتركيز على البعض الآخر في شهر رمضان، وأحببت مشاركتكم بعض خططي وبعض الأفكار للاستفادة من هذا الشهر الفضيل، راجيةً الله أن تنفع أحدكم..  
وأتت فكرة هذه التدوينة إلي متأخرة قليلًا ولكنني قررت كتابتها على أي حال، فنحن يمكننا الاستفادة من رمضان ولو في منتصفه. 



فلنبدأ : 

أولًا: تدبر القران 


العديد منا يقرر ختم القران خلال شهر رمضان، وهذا رائع جدًا، ولكن هل جرب أحدكم ختم القران قراءةً وتدبرًا؟ 😻
أول أمر في الخطة هو قراءة تفسير القران .
كل شخص لديه طريقة في الختم والتدبر، بالنسبة لي كنت أنوي قراءة 4 صفحات بعد كل صلاة ثم قراءة تفسير هذه الأربع صفحات ولكن الوقت لم يسعني دائمًا؛ لذا قررت قراءة التفسير في أي وقت -ككتاب منفصل- مع الانتظام على قراءة 4 صفحات من القرءان بعد كل صلاة، وفي أي وقت أشعر أنني أريد الاستزادة أو المعرفة أكثر عن آية معينة وقت قراءتي للقران فأنا أتوقف وأفتح التفسير. 👌
بالنسبة لتفسير القران قررت شراء كتاب تفسير منفصل وبعد البحث قررت شراء تفسير السعدي « تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان »

وهنا اقتباس من مقدمة الكتاب توضح كيف جاء الكتاب..👍

 « وقد جاء هذا التفسير  « تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان » سهل العبارة، لا خفاء فيه ولا غموض، يعتني بإيضاح المعنى المقصود من الآية بكلام مختصر مفيد،  يفهمها الراسخ في العلم ومن دونه.
مستوعبًا لجميع ما تضمنته الآية من معنى أو حكم، دون إطالة، أو قصص أو إسرائيليات.
-كما تجنب فيه ذكر الخلاف (إلا أن يكون الخلاف قويًا تدعو الحاجة إلى ذكره)، وأيضًا لا يدخل في إطالات في ذكر أنواع الإعراب إلا في النادر الذي يتوقف عليه المعنى.  »

وانا سعيدة بهذا التفسير فهو سهل الفَهم وواضح. 
وأنصح به في مكتبة كل شخص؛لأنه يمكنكم الرجوع إليه في كل وقت وليس فقط في شهر رمضان. 


ثانيًا: برنامج فسيروا 

هناك من يجهز قائمة بجميع البرامج التلفازية التي سيشاهدها في شهر رمضان وهناك من يقرر عدم مشاهدة أي من هذه البرامج مطلقًا، وبالنسبة لي فأنا أفضل مشاهدة البرامج الدينية والتربوية خلال شهر رمضان وهناك العديييد والعديييد من البرامج ولكنني سأذكر البرنامج الذي يشاركني لثالث مرة في رمضان،برنامج فسيروا.
 وهو برنامج للتأمل والتفكر في خلق الله، وأرى بأنه برنامج ثري جدًا بالمعلومات؛ أي أنه برنامج علمي يربط كل شيء بما قال الله سبحانه، ويساعدنا على تأمل جمال خلق الله، فنحن، بعد متابعته سنخرج بأمرين وهما المعلومة التي اكتسبناها والأجر بالتأمل والتفكر.💙

وقد قال الشيخ فهد الكندري في أول حلقة من البرنامج:

 «فسيروا، أمر من الله -سبحانه وتعالى- لنا في كتابه، فكان سببًا لهذه الرحلة وهذه السلسلة، دعوة للتفكر والتأمل،

{ قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ} سورة العنكبوت الآية 20 »

وبالنسبة لبرامج الشيخ فهد الكندري فهي على قائمة برامجي لرمضان منذ عدة سنوات ففي البداية كنت أشاهد برنامج بالقران اهتديت الجزئين الأول والثاني، وهو برنامج يقابل فيه الشيخ أشخاصًا من مختلف أنحاء العالم ويشاركنا قصصهم وكيف اهتدوا إلى الاسلام بالقرآن، البرنامج جميل جدًا جدًا ومليء بالمشاعر وأنصح بمشاهدته فعلًا.
 وبعد انتهاء بالقرآن اهتديت، بدأ برنامج فسيروا والآن البرنامج في جزئه الثالث. 

وهو حقًا برنامج ثري جدًا ورائع، والجميل هو أن جميع برامج الشيخ فهد الكندري تقع تقريبًا في ما يقارب عشرون دقيقة فقط، أي يمكنكم مشاهدتها وأنتم تلفون السمبوسة مثلًا 😁

وهنا الحلقة الأولى من الموسم الأول..




وهنا تجدون القناة وهي مليئة بالحلقات الجميلة..💛


ثالثًا: تكريس رمضان للكتب الدينية

بعض الأشخاص لا يفضلون سوى قراءة القران في شهر رمضان، وهناك من نصحني في الحقيقة بعدم قراءة الكتب والتركيز على القران خلال الشهر، ولكنني قررت إضافة الكتب في شهري؛ فشهر رمضان لا يعني التوقف والانقطاع عن العالم، بل بالنسبة لي يعني زيادة القرب من الله من الاستمرار في عمل ما تحب.وعادة لا يكون لدي قائمة محددة بالكتب في شهر رمضان، ولكنني في هذا الشهر قررت جمع جميع الكتب الدينية وعدم الخروج عنها، لأنني بالعادة أقرأ روايات أو كتب أخرى كأي شهر آخر، ولكن ولأنني أستطيع قراءة بقية الكتب في أي وقت، قررت التركيز في هذا الشهر على الكتب الدينية التي لدي في المنزل؛ لأنني في الشهرين السابقين اشتريت عدة كتب دينية ولكنني لم أبدأها بعد. 
وفي نفس الوقت لم ألزم نفسي بمجموعة محددة من الكتب، بل وضعت كل الكتب بقربي كي أختار ما أشاء خلال الشهر. 

وربما أشارككم قائمة كتبي لشهر رمضان..😻

رابعًا: تعلم صفة صلاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-

في أول مرة قررت فيها الذهاب لصلاة التراويح في المسجد، لاحظت اختلاف بعض الأمور في الصلاة من مصلية إلى أخرى؛ لذا قررت البحث عن صفة الصلاة الصحيحة، وأنا حقًا سعيدة بهذا القرار. وبعد تعلمي للطريقة الصحيحة للصلاة، قررت البحث عن صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا طمع مني كي أجعل صلاتي أفضل، وإذا كنتِ تذهبين للصلاة في المسجد فيمكنك أيضًا البحث عن آداب صلاة الجماعة وأحكامها، فحينما يكون هناك الكثير من الأشخاص الذين يعرفون صفة الصلاة الصحيحة وأحكام المسجد سيكون التأثير قويًا، فأنا متأكدة بأن كل واحدة ستتعلم ذلك ستبدأبنصح كل من تعرفه حينما ترى منه خطأ بسيطًأ. 

سأعطيكم مثالًا، وهو أكثر أمر احترت به قبل بحثي عن صفة الصلاة: متى ترفع اليدين عند التكبير؟ 
وبعد البحث تعلمت أن اليدين تُرفع في أربعة مواضع في الصلاة وهي عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول. بالإضافة إلى انني تعلمت التنويع في الأدعية في الصلاة..💛

وهنا فيديو للشيخ وسيم يوسف يشرح ريقة الصلاة الصحيحة



ويمكنكم كتابة صفة صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- أو صفة الصلاة الصحيحة، في اليوتيوب أو قوقل وستحصلون على العديد والعديد من المواقع والمقاطع التي توضح ذلك. وهناك أيضًا مقاطع لأخطاء منتشرة بين المصلين قد تلفت نظرنا على خطأ كنا نظن أنه صواب. 


خامسًا: ذكر الله طوال الوقت

ربما ترون بأنها عادة بديهية، فالعديد يذكرون الله كثيرًا ولكنني وددت كتابتها كتذكير لذلك.💛
فقد قال سبحانه وتعالى:

{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} سورة الأنفال، آية 33
{وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} سورة النساء، آية 106
{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} سورة نوح، آية 10
{إنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ} سورة السجدة، آية 15

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:

 (يا أيُّها النَّاسُ استَغفِروا ربَّكم وتوبوا إليهِ فإنِّي أستَغفِرُ اللَّهَ وأتوبُ إليهِ في كلِّ يومٍ مئةَ مرَّةٍ أو أَكْثرَ مِن مئةَ مرَّةٍ ) حديث صحيح.
-
(مَنْ قال : أستغفرُ اللهَ الذي لا إلهُ إلَّا هو الحيُّ القيومُ و أتوبُ إليهِ ، ثلاثًا ، غُفِرَتْ لهُ ذنوبُهُ ، و إن كان فارًا مِنَ الزحفِ) حديث صحيح.
-
(- أَلَا أُخْبِرُكَ بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ، فَقالَ: إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ.) حديث صحيح.


والعديد والعديد من الأحاديث والآيات التي تبين لنا فضل الذكر وأجره الكبير، وميزة الذكر هو انه يمكنك فعله في أي وقت وفي كل وقت، فيمكنك التسبيح والتهليل في السيارة، وفي المنزل وأنت مستلقي أو جالس وأنت تعمل وأنت تطبخ. 
بالنسبة لي أحاول قدر استطاعتي الالتزام بهذه العادة، ولكنني أنسى في بعض الأحيان، وإذا كنتم مثلي فهناك تطبيقات تعين على ذلك فترسل لك إشعارًا صوتيا كل ربع أو نصف ساعة يذكرك بالله..💛
كنت أستخدم أحدها ولكنني نسيت اسمه، وكان يسبح كل ربع ساعة ويستغفر الله كل نصف ساعة..
إذا كنتم تعرفون تطبيقًا مشابهًا فأخبروني باسمه في التعليقات.😃

**

وهذه هي بعض العادات التي يمكنكم الالتزام بها في رمضان. 
وددت حقًا لو أن فكرة هذه التدوينة أتت في وقت أقرب ولكن أرجو من الله أن ينفع بها في كل وقت..💛
وتذكرو هو شهر وسينتهي فأحسنو استغلاله..💚
أفيدوني أنتم، ما هي عاداتكم المفضلة في رمضان؟ 
دمتم بخير..🌷

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يُسعِدُني تعليقك . .