22‏/02‏/2020

تجربتي في ملتقى الرياض لتبادل اللغات

*الصورة من حساب الرياض لتبادل اللغات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

كيف الحال يا أصدقاء؟ 

في هذه التدوينة سأشارككم أمرًا رااااائعًا حقًا.
 أظن أن من يتابعني على مواقع التواصل الاجتماعي يعلم أنني أحب تعلم اللغات ومجتمع متعلمي اللغات، ولطالما رغبت بوجود تجمع لمتعلمي اللغات هنا في السعودية، وكنت "أغار" حقًا من التجمعا التي تحصل في البلدان الأجنبية الأخرى( التي أشاهدها على الإنترنت)، وفي يومٍ ما وبالصدفة تعرفت على الرياض لتبادل اللغات وهو بكل بساطة تجمع شهري لمتعلمي اللغات في مدينة الرياض، وقررت بعد ذلك أن انتهز الفرصة وأحضر هذه التجمعات التي لطالما وددت حضورها.

ما هو ملتقى الرياض لتبادل اللغات:



يسعى الملتقى إلى خلق لقاءات مثمرة بين مختلف الثقافات لنشر تعلم اللغات في مدينة الرياض.
بدأ هذا الملتقى من لقاءات بسيطة إلى ملتقى يضم أكثر من الفي عضو؛ وهذا بعد عودة محمد المعثم من الأرجنتين حاول تطوير لغته الإسبانية ولكن لم يجد أي مكان للممارسة فبدأ بالتجمع مع مجموعة من الأصدقاء للممارسة وكبرت هذه التجمعات لتكون ملتقى الرياض لتبادل اللغات.
وأبرز اللغات الموجودة هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية ولكن هناك لغات أخرى مثل الصينية واليابانية والكورية ولغة الإشارة وغيرها.

كيف كانت تجربتي:


في البداية على الرغم من حماسي الشديد كنت مترددة في الذهاب قليلًا؛ لأنه أمرٌ جديد علي، ولكني قررت عدم الاكتراث لهذا التردد وخوض هذه التجربة التي لطالما رغبت بها.

وصلت في الساعة السابعة؛ وبما أن الدخول يبدأ في الساعة السابعة والنصف؛ جلست في الانتظار ومن هنا تعرفت على فتاتين لطيفتين جوري وسناء، وفي الحقيقة تحدثي معهما قبل البدء كان مفييدًا جدًا؛ فجوري أخبرتنا عن تجربتها السابقة في الملتقى وسناء كانت معي حينما اتجهنا إلى جهة الحاضرين لأول مرة. 💛

ويُفضل التسجيل مسبقًا للحصول على رقم العضوية؛ لأنه في حال عدم تسجيلك ستسجل في الموقع ثم تدخل إلى الملتقى.

حينما بدأ الملتقى ذهبتُ إلى منطقة التسجيل ومن هنا أخبرتهم أنها مرتي الأولى؛ فوجهوني إلى الجهة التعريفية، وإذا كانت مرتك الثانية؛  تذهب مباشرةً إلى القاعة، وبما أنها مرتي الأولى فالتجهت إلى الجهة التعريفية ومن هناك أعطيتهم رقم عضويتي ورسوم الدخول (خمسين ريال) ثم دخلت إلى القاعة ومن هناك عرفنا المنظمون على الملتقى وقوانينه وكيف نحقق الاستفادة القصوى منه. 

الملتقى لكل شخص يتعلم اللغات حتى لو كانت لغة واحدة، ويمكنك التحدث عن ما تشاء ولكن تجنب المواضيع الحساسة مثل السياسة والدين، وكما أخبرنا المنظم في الملتقى لا تركز فقط على التعليم ولكن حاول أيضًا أن تكون أكبر عدد من المعارف من الناس التي تتعلم أو تتحدث اللغات التي تتعلمها؛ مما يساعدك على إيجاد أي تجمعات خارجية لممارسة اللغة أو دورات او ربما صداقات.


*الصورة من حساب الرياض لتبادل اللغات

وبعد التعريف انتقلنا إلى منطقة الأعلام وفي منطقة الأعلام هناك ألواح كبييرة مقسمة على حسب القارات وفي كل قارة أعلام بلدانها، والطريقة هي كالآتي، جميع الأعلام مطبوعة على ورق لاصق؛ لذا ألصق أعلام اللغات التي تتعلمها على الجهة اليمنى، وألصق اسمك ولغتك الأم أو اللغات التي تتقنها على الجهة اليسرى؛ وهكذا يمكنك ويمكن للجميع معرفة اهتمامات البعض وهذا سيسهل التواصل لاحقًا.



والمضحك هو أنني وضعت جميع الأعلام ونسيت وضع علم دولتي ولغتي الأم 😁


وبالنسبة لتوزيع الأماكن فهناك طاولة لكل لغة تقريبًا، ويمكنك التنقل في الطاولات كما تشاء، مثلًا اللغات التي أتعلمها هي الصينية والفرنسية والكورية ويمكنني الجلوس قليلًا مع متحدثي الكورية ثم النهوض والذهاب إلى متحدثي الصينية ثم الذهاب إلى متحدثي الـهندية حتى لو لم أكن اعرف فيها أي شيء، يمكنني تعلم بعض الكلمات من الأشخاص هناك، وأخبرنا المنظم أنه لا داعي للحرج من النهوض من الطاولة لأن الموجهين أو المعلمين الموجودين في الطاولة معتادين على تنقل الأشخاص.


وما أحببته حقًا في الملتقى هو مشاركة الجميع في هدف واحد وهو حب اللغات؛ وهذا الأمر يجعلك تبدأ في الحديث مع أي شخصٍ كان بكل سهولة، لأننا جميعًا هنا للممارسة.




وبالنسبة إلي فبعد دخولي وتثبيتي للأعلام ذهبت مباشرةً إلى طاولة اللغة الصينية وهي احدث لغة تعلمتها وتركيزي عليها في الفترة الحالية، وبعد ذهابي هناك للأسف لم يكن هناك معلم على الطاولة فذهبت إلى طاولة اللغة الكورية منتظرةً وصول معلم اللغة الصينية، ولأن معلمة اللغة الكوري تتحدث اللغة الكورية والصينية فساعدتني في طلب معلم لطاولة اللغة الصينية، وما حدث هو أن أحد المنظمين وضع شخصًا من الجنسية التايوانية في الطاولة ليكون هو المعلم وفي حال جلوسه انتقلت مباشرةً إلى طاولة اللغة الصينية، وأخبرني المعلم ان هذه أول مرة له هنا وأنه ليس معلمًا حقًا، لذا وبما أنها المرة الأولى لكلينا ولا يوجد سوانا في طاولة اللغة الصينية أخبرته أنني سأعرف بنفسي باللغة الصينية ليقيم أدائي ومن هنا بدأت المحادثات وكان الناس يأتون ويذهبون من طاولة اللغة الصينية بينما لم أتحرك من هناك لاستمتاعي الشديد مع المتعلمين والمتحدثين الصينيين. 

وتعرفت في طاولة اللغة الصينية على جميلة اللطيفة وهي سعودية من أصول صينية وكان وجودها مريحًا؛ لأنها لطيييفة جدًا؛ ولأن بحضورها لم أعد الفتاة الوحيدة في ركن اللغة الصينية، ولقد ساعدتني في عدة أمور، وكان الحديث معها ممتع حقًا. 💛

..

وكان هذا اختصار لتجرتي الرائعة في ملتقى الرياض لتبادل اللغات، وسيكون الملتقى القادم في تاريخ 18 آذار/ مارس ويمكنكم المشاركة عن طريق التسجيل في هذا الرابط

أرجو ان تحضوا بتجربة جميلة مثلما حضيت بها.
هل حضرتم ملتقى تبادل اللغات من قبل؟ 
هل تودون حضوره؟
وهل تعرفون ملتقيات مشابهة ؟

وإلى تدوينة أخرى، دمتم بخير.. 🌷

هناك تعليقان (2):

  1. طريقة نقلك للتجربه ايضا فكرة كتابتك اسم الدولة و على كل اسم لون العلم!ح ركه لطيفة جدا !!
    تمنيت ألا أنتهي من قراءة التدوينة و أن تكون هناك تفاصيل أكثر و أكثرأ أحببت التجربة و لابد لي أن أزور مكان مشابهه للملتقى أو أذهب اليه هو
    شكرا... الكثير من الحب %

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لك على تعليقك اللطيف، ✨
      تلوين اسم الدولة سويته كتعويض لقلة الصور ..😂
      أسعدني تعليقك، 🌷

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .