20‏/03‏/2020

أفكار لقضاء الوقت في المنزل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، 
كيف حالكم يا أصدقاء؟ 

هذه التدوينة مستعجلة وطارئة؛ لتناسب الفترة الحالية وهي فترة الحجر المنزلي بعد تفشي وباء كورونا في جميع أنحاء العالم تقريبًا، كفانا الله وإياكم شر هذا الوباء. 

في فترة الحجر المنزلي هذه نحن مجبرون على عدم الخروج من المنزل وربما أيضًا تجنب التجمعات العائلية الكبيرة -إذا لم يكن لسلامتنا فهو لسلامة المجتمع-؛ وهذا يعني أنه لدينا وقت طويل للجلوس مع ذواتنا والتفرغ لما نريد، وبدلًا من إضاعة هذه الفرصة في أمور غير مهمة لماذا لا نبدأ بالتفكير فيما نريد فعلًا والتعرف على أنفسنا أكثر وربما بدء العمل على ما رغبنا به منذ زمن طويل!

في هذه التدوينة سأذكر لكم بعض الأمور التي قد تستغلون هذه الفترة لعملها وسيكون لها بإذن الله منفعة لنا جميعًا،

فلنبدأ:




1- قراءة القران: لماذا لا ندع هذه الفرصة تقربنا من الله أكثر، ونستغلها بقراءة القران، وتذكروا دائمًا أن في كل حرفٍ حسنة والحسنة بعشر أمثالها، وكثرة الأفعال الحسنة تدفع البلاء بإذن الله.


ويمكننا تحديد وقت محدد خلال اليوم لللقراءة مثلًا فترة الظهيرة، أو تحديد ورد بعد كل صلاة مثلًا قراءة 4 أوجه بعد كل صلاة ( تنهي به جزء كل يوم)، أو حتى القراءة لمدة 10 دقائق في اليوم؛ فقراءة آية واحدة أفضل من عدم القراءة مطلقًا.
وقد تكون هذه هي بدايتك في الحفاظ على ورد يومي من القران، أو زيادة وردك اليومي، ولنتذكر دائمًا أن القران يأتي شفيعًا لأصحابه  فعن  أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه).
وأن الله يرفع به أقوامًا ويضع آخرين
قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ).

وهناك العديد والعديد من الأحاديث الدالة على فضل قراءة القران، يمكنكم البحث عنها في محرك البحث جوجل.



2- قراءة الكتب: هذه فرصة كبيرة لنا لكي نبدأ في القراءة، أو نكمل خطتنا القرائية لهذه السنة، فأنا متأكدة أن أغلب الأشخاص لديهم قائمة كبيرة بالكتب التي يودون قراءتها ولكن لم يكن لديهم الوقت الكافي، والآن ما هو عذركم؟ 

يمكنكم بكل بساطة تحديد وقت معين للقراءة او فترة محددة مثلًا القراءة لمدة 30 دقيقة أو لو كنتم مبتدئين يمكنكم القراءة لمدة 10 دقائق فقط، فالأهم هو الاستمرار حتى لو لم تقرأ سوى صفحتان خلال العشر دقائق. 

وفي هذه التدوينة تجدون اقتراحاتي لبعض الكتب للقراءة،
قراءات بشائر#1: كتب منوّعة




3- تعلم لغة جديدة: أظن أن 99% من الأشخاص يودون تعلم اللغة الإنجليزية ومجموعة كبيرة أيضًا تريد تعلم لغة أو لغات أخرى وهذه هي فرصتكم، 

هناك العديد من التطبيقات والمواقع وقنوات اليوتيوب التي تعلم العديييد والعدييد من اللغات ولو خصصتم خمس دقائق يوميًا لتعلم اللغة التي تريدون، سيرتفع مستواكم كثيرًا وستلاحظون الفرق بعد هذه الفترة.

وتجدون في هذه التدوينة بعض النصائح لتعلم اللغات.
نصائح لتعلم اللغة الكورية ..



4- صيام الإثنين والخميس: تبقى الآن قرابة الأسبوع في فترة الحجر المنزلي هذه، ولدينا يومين يمكننا استغلالها بالصيام طالما أنه ليس لدينا أي التزامات أخرى خلال اليوم، وللصيام فضلٌ كبير منه، أن الله اختصه لنفسه و الصيام وقاية لصاحبه من النار، والعديد من الفضائل التي غطتها مواقع مختصة، وهنا حديث للرسول صلى الله عليه وسلم عن الصيام. 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله: كلُّ عملِ ابن آدمَ له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة، وإذا كان يومُ صومِ أحدكم، فلا يرفُثْ ولا يصخَبْ، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتَله، فليَقُلْ: إني امرؤ صائم، والذي نفسُ محمد بيده، لخُلُوفُ فمِ الصائم أطيبُ عند الله من ريح المسك، للصائمِ فرحتانِ يفرحهما: إذا أفطر فرِح، وإذا لقِي ربه فرح بصومه))؛ متفق عليه[1]

وفي حال استصعابم صيام كلا اليومين حاولوا على الأقل صيام يوم واحد فقط، وتذكروا دائمًا قوله تعالى ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)) سورة العكبوت.





5- جرد المنزل:  يا ترى على ماذا تحتوي خزائننا وغرفنا؟ هذه فرصة لنا جميعا كي نفرز ملابسنا أو كتبنا أو أدوات المطبخ أو أدوات الأعمال اليدوية ... إلخ لنقرر ماذا نحتاج فعلًا وما لا نحتاجه، هذه فرصتنا للتخفف.
هذه الفترة ينتهي الشتاء ويبدأ الصيف فهي فرصة أييضًا لفرز وتخزين ملابس الشتاء وإعادة ترتيب ملابس الصيف، وفرصة لمواجهة كومة الأغراض المخبأة خلف أبواب الخزانات المغلقة!




6- تعلم طبخة جديدة: هناك العديد والعديد من الوصفات السهلة واللذيذة على الإنترنت التي يمكنكم تجربتها والاستمتاع بها مع أفراد عائلتكم خلال هذه الفترة، ويمكنكم أيضًا مشاركة الطبخ مع أطفالكم والاستمتاع بالوقت سويًا.

بالمناسبة، الكعكة في الصورة أعلاه هي تجربة أولى لإحدى الزميلات في خبز كعكة الليمون وتجربتها الثالثة في خبز الكعك عمومًا..😻



7- جلسة ذكر: يمكنكم أيضًا تخصيص وقت خلال اليوم لتجمع جميع أفراد العائلة واختيار قصة من قصص الأنبياء أو آية من الآيات للتفكر في تفسيرها وأخذ العضة والعبرة منها، وتذكروا دائمًا أن الملائكة تحف جلسات الذكر أينما كانت، كما في الحديث التالي:

ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة  وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به.






8- التمارين الرياضية: يمكننا البدة بالتمارين الرياضية ليس فقط لخفض أو رفع الوزن ولكن لصحتنا ولتكون حياتنا صحية خالية بإذن الله من الأمراض. هناك العديد والعديد من التمارين الرياضية والجداول على الانترنت، يمكنك البحث عما يناسبك والبدء بتطبيقه، ولا تقلقوا فهناك تمارين يومية لمدة خمس دقائق فقط. 

أو يمكنكم فقط ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا، ولا تنسوا الاستماع إلى أحد التدوينات الصوتية المفيدة خلال فترة المشي.





9- حفظ مجموعة من أسماء الله الحسنى: قال صلى الله عليه وسلّم: (لله تسعةٌ وتسعونَ اسمًا مئةٌ غيرُ واحدةٍ، من أحصاها دخل الجنَّةَ)[صحيح البخاري]، حفظ أسماء الله سبحانه وتعالى يساعدنا على معرفة الله أكثر وعن قرب، وبحفظها نستطيع دعوة الله سبحانه بها فقد قال تعالى: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف:180] فهذا من مجيبات الدعاء بإذن الله، مثلًا في طلب الرحمة ندعوه باسمه الرحمن سبحانه وفي طلب الرزق ندعوه باسمه الرزاق .. إلخ هذه فرصتنا فعلًا، وأظن أن قراءة معاني هذه الأسماء سيسهل حفظها.




10- ممارسة الهوايات: العديد منا لديه هوايات يحبها ولكن مع الحياة العملية أو الدراسية قد لا يجد الوقت لممارستها، وهذه هي فرصته لفعل ذلك، وللأصدقاء الذين يخبروننا بعدم امتلاكهم لأي هوايات  هذه فرصتكم لتجربة العديد من المهارات المختلفة لتجدوا ما تحبون حقًا، ولا يجب أن تكون مبدعًا في مجال ما ليصبح "هوايتك" ولكن يكفي أن يجلب لك المتعة حينما تفعله. 

كان بودي استغلال هذه الفرصة بإنهاء البطانية العالقة منذ فترة طويلة ولكن وللأسف أغلقت المتاجر قبل شرائي للخيط لإتمام العمل..

وفي هذه التدوينة أتحدث عن مهارة الكروشيه لمن يريد تعلمها،
فن الكروشيه: تجربتي ونصائح وأمور أخرى . . .


11- حضور الدورات الإلكترونية: في الوقت الحالي يمكننا جميعًا تعلم العديييد من الأمور من منزلنا وبكل بساطة، ونستطيع إيجاد مناهج مرتبة وكاملة بضغطة زر؛ ولأهمية التعلم، لماذا لا نستثمر بعض وقتنا في التعلم الذاتي وحضور هذه الدورات المجانية؟ 

ولا يجب أن تكون الدورات في مجالات العلوم فقط ولكن يمكنها أن تكون في مجالات تطوير الذات لكي ننهي فترة الحجر بشخصية أفضل وربما أكثر تفهمًا! ومن أمثلة دورات تطوير الذات دورة الذكاء العاطفي، ودورة مهار التفكير الناقد ومهارات الاتصال وغيرها من المهارات الشخصية، والمواقع المجانية التي جربتها مسبقًا هي موقع إدراك وموقع رواق، وكانت تجربتي معهما جيدة.


....

وكانت هذه 11 فكرة سريعة كتبتها على عجل لعلها تفيد أحدكم وتساعده على استثمار هذه الفرصة،
وحاولوا دائمًا رسم خطة أو كتابة قائمة بالمهام التي تريدون فعلها مع تحديد الفترة الزمنية 10 دقائق مثلًا؛ ليسهل عليكم تطبيقها، فقد قيل أن كتابة الهدف تساعد على تحقيقه،
وقد تكون تدوينة رمضانيات: أفكار للاستفادة من شهر رمضان مفيدة أيضًا ففيها مجموعة من الأفكار المفيدة.

وإلى تدوينة أخرى استودعكم جميعًا الله الذي لا تضيع ودائعه،  .. 💛




هناك 11 تعليقًا:

يُسعِدُني تعليقك . .