13‏/04‏/2020

قراءات بشائر #3 كتب رمضانية




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالكم جميعًا؟
مع اقتراب شهر رمضان وددت مشاركتكم بعض الكتب الدينية؛ حيث إنني قررت في رمضان السابق أن لا أقرأ سوى الكتب الدينية خلال الشهر، وكان لهذه الكتب الأثر الكبير في زيادة استشعاري لهذا الشهر وللأعمال الدينية.
سأذكر لكم قائمة ببعض الكتب الدينية الجملية التي قرأتها في شهر رمضان السابق أو من قراءاتي في أوقات أخرى.
وهذه السنة أيضًا قررت تجهيز مجموعة من الكتب الدينية لشهر رمضان؛ وسأضع لكم قائمة بهذه الكتب في آخر التدوينة.
أود التوضيح أن الكتب التي جهزتها للشهر كثيرة ولكنني لا أنوي قراءتها جميعها خلال الشهر ولكنني وددت أن يكون باب الكتب مفتوحًا وأن لا أجبر نفسي بمجموعة محددة. 

وبالتأكيد أفضل ما يُقرأ في هذا الشهر الفضيل هو القران الكريم فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يركزون على القران ويتدارسونه  تلاوةً ووتدبرًا وتفكرًا وتفهمًا، خلال هذا الشهر الفضيل. ولكن هذا لا يمنع من قراءة الكتب لتنشيط النفس وتحفيزهما لما ينفعها، مع الإكثار من العبادة.


الآن سنبدأ بكتب قرأتها سابقًا: 





أولًا:لأنك الله، 
رحلة إلى السماء السابعة 
الكاتب: علي بن جابر الفيفي


من الكتب الجميلة التي أظن بأن أكثركم يعرفه لشهرته الواسعة، ولكن لو كنت لم تقرأ هذا الكتاب بعد، فأنصحك بقراءته وبشدة.
في هذا الكتاب، يطرح الكاتب بعض أسماء الله الحسنى بأسلوب جميل وخفيف وسهههل القراءة، وأستطيع القول قريب من القلب، والكتاب فعلًا يأخذنا في رحلة إلى السماء السابعة. 
في بدايتي كنت أتردد قليلًا في قراءة الكتب الدينية لأن أغلب ما وقعت عليه يداي سابقًا من الكتب الدينية كانت لغته قوية ولا تناسب القارئ المبتدئ ولكن هذا الكتاب يناسب جميع القراء وأيضًا جميع الأعمار. ويمكنكم استغلال الكتاب بعمل جلسات ذكر (مع الله) وهي أن تجمعوا أفراد العائلة كل يوم لقراءة اسم واحد من اسماء الله التي في الكتاب،وفي هذه الجلسة ستحفكم الملائكة بإذن الله، على الرغم من أنني أظن بأنكم حينما تبدؤونه لن تستطيعوا التوقف حتى ينتهي الكتاب من جماله وخفته.
أذكر حينما أنهيت الكتاب وددت حقًا أن لا ينتهي لأن الكلام عن الله لا يُمل منه أبدًا.

اقتباس:


**



ثانيًا: مع الله 
الكاتب: سلمان العودة

هذا الكتاب هو الكتاب الأول الذي أنهيته في رمضان السنة الماضية، ولأنني أحببت الاستزادة في أسماء الله والتعرف أكثر ققرت قراءة كتاب مع الله حيث تناول سلمان العودة أسماء الله الحسنى جميعها و أخذني في رحلة جميلة جدًا مع الله،
في هذا الكتاب ستجد العديد من الأحاديث والذكر الجميل الذي يمكنك إضافته لحياتك اليومية، بالإضافة إلى أن الكتاب قصير مقارنة بأسماء الله الحسنى، لذا يمكننا اعتباره مختصر أسماء الله، وسيكون بداية جيدة لمن يريد تدبر وحفظ أسماء الله الحسنى.

ولنتذكر دائمًا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا، مَنْ أحصاها، دخل الجنة »

اقتباس:


**




ثالثًا: حلية الوقار
الكاتب: علي بن جابر الفيفي


في يومٍ من لأيام، وبعد تعلمي وتكراري لدعاء الرسول عليه الصلاة والسلام "اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنّا سيئها لا يصرف عنّا سيئها إلا أنت"  قررت أن أبدأ بفعل الأسباب لأرتقي لهذه الأخلاق و من هنا بدأ بحثي عن كتب و مقالات تتحدث عن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام -رضي الله عنهم-؛ أي أنني بدأت بالبحث عن الأخلاق في القران والسنة النبوية لأنها وبكل تأكيد أفضل الأخلاق وأرقاها. 
و من هنا وقعت على كتاب حلية الوقار، ولأن الكتاب لنفس كاتب كتاب "لأنك الله" انجذبت  تلقائيًا إلى هذا الكتاب، وهو كتاب لطيف وخفيف يجمع فيه الكاتب العديد من الأحاديث التي توضح لنا بعض الأخلاق الفضيلة.

وعلى الرغم من معرفتي للعديد من الأحاديث في الكتاب إلا أنني استمتعت بقراءته لأنني الآن أطبق هذه الأخلاق لأنها من السنة وليس فقط لأنه خلق اجتماعي، الكتاب تربوي وجميل ويمكنكم استخدامه لنصح أطفالكم وربط أخلاقهم بما قال الله ورسوله، بدلًا من المجتمع.

الكتاب سهل القراءة وأسلوب الكاتب يناسب جميع الفئات. 




**



رابعًا: مع النبي
الكاتب: أدهم الشرقاوي

هذا الكتاب لأدهم الشرقاوي كتاب جميل جدًا، يحتوي على قصص قصيرة من زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وأفعاله فيها، 
الكتاب جمممميل جممميل جدًا واستمتعت بقراءته بالتحديد قصة زينب رضي الله عنها كانت ألطف قصة من بين القصص،
الكتاب عبارة عن قصص وبعد طرح كل قصة يطرح لنا الكاتب الدروس المستفادة من القصة.
استفدت منه، وأرجوا أن تستفيدوا منه أنتم أيضًا.

اقتباس:


**



خامسًا: رحلة بعد الغروب
الكاتبة: نوف حمد العنزي


هذا الكتاب قرأته قبل رمضانين 
وكان الكتاب هدية من إحدى الزميلات التي طلبت مني أن أعطيه شخصًا آخر بعد قراءته كي يمر على أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
الكتاب جميل جدًأ فهو يأخذنا في رحلة يمكنني تسميتها ( ماذا بعد الموت؟)
لا أذكر تفاصيل الكتاب فعلًا، ولكن أذكر مشاعري خلال قراءتي له، وكيف أنني أحببته فعلًأ وقد هيأني لبداية شهر رمضان بمشاعر فائضة جدًا، فقد قرأته في شعبان.



**


سادسًا: أول مرة أصلي -وكان للصلاة طعم آخر
الكاتب: د. خالد أبو شادي


« و الآن .. ضعوا يديكم في يدي، ولنجدِّد العهد مع الله من جديد على أن نصلي له كما يريد، و أن نلبي دعوة هذا الكتاب لإنقاذ صلاتكم، ولنحول حروف هذا الكتاب إلى شهود لنا يوم الحساب، ولتخرج كلماته من شرنقة الصفحات لتحلِّق في أجواء السماوات، ولتتحول العبارات من كتل هامدة بين السطور إلى قوة دافعة و طاقة وثابة؛ تهوي بقلوبنا إلى محراب الصلاة لنرتوي ونرتقي، ومع الأحبة في بيوت الله نلتقي، وعندها فحسب ندرك و نصيب هدف الصلاة بحق ونحقِّق مقصودها.»

هذا اقتباس من الكتاب، الكتاب لطيف جدًا فالعديد وللأسف الشديد حينما ينصحون للصلاة لا يذكروننا الا بعذاب الله وينسون رحمته ولطفه وحببه سبحانه وتعالى، وفي هذا الكتاب سيخبرك الكاتب عن الصلاة ولكن بأسلوبٍ أجدد وألطف مما اعتدنا عليه في مدارسنا؛ فهو لا يتبع أسلوب التخويف بل أسلوب الترغيب والتحبيب.
وطوال قراءتك لهذا الكتاب ستجتاحك رغبة بالنهوض والصلاة، وعدم التوقف أبدًا.



**




سابعًا: خلقه العظيم مع الأطفال
الكاتبة: د. فاطمة الكتاني

اشتريت هذا الكتاب من معرض الرياض الدَّولي للكتاب وذلك بعد أن شدني عنوانه جدّا، وعلى الرغم من أن عنوان الكتاب خلقه مع الأطفال إلا انني أرى بان الكتاب قد تطرق لخلق الرسول عليه الصلاة والسلام عمومًا،
في هذا الكتاب قضيت وقتًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مراحل مختلفة من حياته، وتعرفت على صفاته الخَلقية والخُلقية، وكالعادة مررت بالعديد من المواقف التي زادتني حبًا وإعجابًا بنبينا عليه الصلاة والسلام.

الكتاب كُتب بأسلوب سهل وسلس، وأذكر وقت قراءتي كنت كلما تركت الكتاب قليلًا لعملٍ ما، أعود مسرعة لمتابعة القراءة فقد كانت قراءة ممتعة حقًا.


اقتباس:


**

 قائمة كتبي لشهر رمضان 1441
هذه القائمة عبارة عن كتب موجودة في المنزل لدي وجمعتها لأختار منها ما أشاء خلال شهر رمضان.
* يمكنكم الضغط على اسم الكتاب للانتقال إلى صفحة الكتاب على موقع قودريدز
4-النبأ العظيم لد. محمد عبدالله دراز


وأي كتاب آخر أصادفه في المنزل وأتحمس لقراءته ولكن هذه هي الكتب التي وضعتها في مكتبي وحولي.
وفي الحقيقة أخطط للتركيز طوال الشهر على كتاب كيف عاملهم؛ لأنه كتاب كبير وسيكون من الجيد لو كرست الشهر لتعلم أساليب تعامل الرسول في مواقف مختلفة، لأخرج من الشهر بإذن الله بذاتٍ أفضل.


أرجو أن تكون تدوينتني هذه قد أفادتكم ولو قليلًا..💛
أخبروني أنتم ما هي الكتب الدينية التي تحبونها وتنصحوننا بقراءتها؟ 
وما هي الكتب التي أعجبتكم في التدوينة وتحمستم لقراءتها؟ 
ولو كنتم قد قرأتم مسبقًا أحد الكتب في قائمتي لشهر رمضان فأخبروني برأيكم فيه😻

هناك تعليقان (2):

  1. اعجبتني مجموعة الكتب تلك.سأحاول البحث عنهم في المكتبه وأقراءهم بإذن الله ..وضعت انا ايضا مجموعة كتب من المنزل لقراءتهم بإذن الله ..

    رحلتي من الشك إلى الإيمان لدكتور مصطفى محمود وايضا انصحكِ بقراءة حوار مع صديقي الملحد لدكتور مصطفى محمود جميل جدا جددحياتك ،وكيف نتعامل مع القرءان لمحمد الغزالي -رد إلي روحي لدكتور خالد أبو شادي ..مختصر زاد المعاد يتكلم عن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في كل شئ ..��

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا على مقترحاتك،

      قرأت مسبقًا رحلتي من الشك إلى الإيمان وجدد حياتك، وجذبتني عناوين مقترحاتك فعلًا،
      وأضفت الكتب للقائمة، شكرًا لكِ،

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .