26‏/08‏/2019

كيف تستخدم التقويم الفصلي بفعالية؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حال الجميع؟ 


في فصلي الأول في الجامعة تعرفت على التقويم الفصلي وكان من أفضل الأمور التي تعرفت عليها؛ لأنه نظم حياتي الدراسية تنظيمًا ممتازً، ولأنني بدأت في استخدامه لكل شيء، ؛ ولاستفادتي الكبيرة منه قررت مشاركتكم هذه التدوينة. وبسبب بداية استخدامي له في المرحلة الجامعية، ستكون أغلب النقاط عن الاستخدام الجامعي، ولكن يمكنكم استخدامه في أي مرحلة دراسية أو حتى وظيفية.




أولًا: ما هو التقويم الفصلي؟

هو تقويم يُقسم على عدد أسابيع الفصل الدراسي مع مساحة صغيرة لكل يوم، يستخدمه الطلاب عادةً لمتابعة أوقات اختباراتهم وتسليماتهم وغيرها.


ثانيًا: كيف أستخدم التقويم الفصلي؟

1-تحديد أوقات الاختبارات 

في الجامعة عادة ما يكون لكل مادة اختبارين فصليين بالإضافة إلى الاختبار النهائي، ولأن غالبًا لا تقل مواد الطالب عن 5 في المستوى الواحد؛ يحتاج الطالب إلى تنظيم وقته وتسجيل المواعيد للاستعداد لهذه الاختبارات. وبالإضافة إلى الاختبارات هناك اختبارات صغيرة تكون من 5 إلى 10 درجات عادة، وفي الغالب يحدد تاريخ لهذه الاختبارات؛ وهذا يعني المزيد من الحاجة للتنظيم.

2- تحديد مواعيد التسليمات

عادة ما تكون هناك متطلبات أخرى للمادة الدراسية كالبحوث والعروض والتلخيصات وغيرها، ولكل هذه المتطلبات مواعيد محددة للتسليم، ويساعد تسجيلها جميعًا في التقويم الفصلي على تنظيم الوقت لعملها وعدم تفويت فترة التسليم التي قد تجعلك تفقد بعض الدرجات أو جميعها.

3-تحديد المواعيد الخاصة

وبالطبع لدينا جميعًا حياتنا الخاصة خارج إطار الجامعة والدراسة وإذا أردنا التنظيم بينهما علينا تسجيل أهم مواعيدنا الخاصة في التقويم، مثل مواعيد المستشفى ومواعيد الالتقاء بالعائلة والأصدقاء وغيرها من المواعيد. 

4- تتبع العادات 

أحد الأمور التي عادة ما يساعدني التقويم على فعلها هو تتبع العادات، ففي حال أردت التخلص من أو اكتساب عادة معينة فأنا أتتبعها في التقويم بوضع علامة بجانب اليوم، ولقد وضعت علامة بجانب كل يوم ذهبت فيه للتدريب الجامعي مما سهل علي حساب الساعات في نهاية التدريب. 


ثالثًا: نصائح
* حسنًا وبعد تعبِئة التقويم بكل هذه المواعيد، تبقى لدينا التمييز بينها وهناك عدة طرق للتمييز بين المواعيد أحدها كتابة كل موعد بلون مختلف مثلًا الاختبارات باللون الأحمر والتسليمات باللون الأخضر وغيرها. 

ثاني طريقة هي باستخدام أقلام التحديد؛ بكتابة جميع المواعيد باللون الأسود وتظليلها بألوان مختلفة، مثلًا كنت استخدم الأخضر للاختبارات والوردي للتسليمات والأصفر للفعاليات والمواعيد الخاصة و... إلخ.

ثالث طريقة هي استخدام الرموز أو الملصقات، مثلًا سهم ➤ للاختبارات ودائرة ၀ للمواعيد وغيرها. 

وهناك العديد والعديد من الطرائق التي يمكنكم بها تمييز المواعيد، ويمكنكم الجمع بينها أو ابتكار طريقتكم الخاصة.😻

* ضع التقويم الدراسي في مكان واضح، ويفضل أن يكون أكثر مكان تجلس فيه؛ ليسهل عليك تتبع المواعيد ومراجعة الجدول.

* استخدم تقويمين واحد للحقيبة لتسجيل المواعيد خلال فترة الدوام والآخر -الأساسي- في المنزل على الجدار لنقل المواعيد المسجلة في الجامعة، أو طباعة تقويم واحد للجدار وتسجيل المواعيد خلال الدوام في الهاتف المحمول، ولكنني أفضل الطريقة الأولى؛ في حال حددت إحدى الأستاذات موعد اختبارها في يوم يتعارض مع اختبار آخر.
وهنا صورة لتقويم الحقيبة والتقويم الجداري، وكما هو واضح فتقويم الحقيبة فقط لتسجيل المهام خلال الدوم ثم نقلها للتقويم الجداري، وعادة لا أحتاج إلى تقويم الحقيبة بعد منتصف الفصل لأنني أكون قد سجلت جميع المواعيد والمهام تقريبًا.






هناك من يفضل استخدام الإلكترونيات بدلًا من الأوراق، ولكنني أحب الورق والطرائق القديمة للتسجيل المواعيد، وأدمجها سويًا في كثير من الأوقات ولكنني لا أظن أنني سأستغني يومًأ ما عن الأوراق. استخدموا التقويم فيما ينفعكم ويفيدكم شخصيًا، ولا يقتصر استخدامه على ما ذكرت فقط؛ فهذه مجرد أمثلة، وإذا لم تكونوا قد استخدمتم التقويم بعد، فأعطوه فرصة وجربوه لمرة واحدة وستلاحظون الفرق الذي سيطرأ على حياتكم الدراسية.

ما رأيكم بالتقويم الفصلي؟ وهل استخدمتموه من قبل؟
هل ستبدؤون باستخدامه؟ أخبروني تجاربكم معه.
وإلى تدوينة  أخرى، دمتم بخير..🌷

هناك تعليق واحد:

  1. أهلا و سهلا بشائر...نعم سبق ان قمت باستخدام التقويم الفصلي و كان بمثابة النجاة لي من التيهه الذي كنت به ولكنني حقيقة لم استخدمها بالطريقه الرائعه و المنظمة التي استخدمتيه انت!
    عموما تدوينة جميلة و مفيدة
    أشكرك عزيزتي.

    ردحذف

يُسعِدُني تعليقك . .