26‏/10‏/2019

استخدامات متعددة للأوراق الاصقة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته👋
كيف حالكم جميعًا؟

لا يخلو أي مكتب من الأوراق الاصقة لفائدتها ولكن العديد من الأشخاص يجمعون الأوراق الاصقة بالتحديد الأوراق الاصقة ذات الأشكال اللطيفة😍 
أصنف نفسي من جامعي هذه الأوراق الاصقة، وعادةً ما أشتريها لشكلها ولا أستخدمها إلا نادرًا 😁
و بما أنك تقرأ هذه التدوينة فهذا يعني أنك مهتم بالأوراق الاصقة أو لديك العديد منها ولا تعلم كيف تستخدمها!
إذا كان كذالك فهذه التدوينة ستناسبك..👍

هناك العديد من الأنواع والأشكال والاستخدامات للأوراق الاصقة ولكن العديد من الأشخاص يقتصر فقط على استخدام أو اثنين فقط، وفي هذه التدوينة سأعرفكم على بعض الاستخدامات ..😻

فلنبدأ:





أولًا: استخدامات تعليمية




1-استخدامها للملاحظات الجانبية والشرح الإضافي:

في بعض الكتب الدراسية يكون هناك نقاط غير مفهومة وهذا يتطلب في العديد من الأوقات الشرح الإضافي،
أو في بعض الأحيان يزودنا معلم المادة بملاحظات إضافية أو بمختصر لما هو مشروح؛ الآن يأتي الوقت لاستخدام اللواصق..😻
حتى لو كان هناك مساحات كبيرة في الكتاب عادة ما تكون الأوراق الاصقة أجمل وأرتب، بالإضافة إلى أن في بعض الأحيان نبدأ في الكتابة ولكن نكتشف أن الشرح سيطول فنضطر لتكملة الكتابة في مكان آخر في الصفحة وهذا يتسبب في ضياع المعلومات في بعض الأحيان.



في هذه الصورة استخدمت الأوراق الاصقة في كتابي لتعلم اللغة الكورية لاختصار الشرح الإنجليزي باللغة العربية، على الرغم من توفر المساحة الكافية..👌




2-حل المسائل المطولة:

الكتب العلمية مثل الرياضيات والفيزياء وغيرها تميل لعدم توفير المساحات الكافية لكتابة المعلومات وحل المسائل،لذا يعد استخدام الأوراق الاصقة فكرة ذكية 👌
بدأت باتباع هذه الطريقة منذ المرحلة الثانوية وأنصح بها، البعض يفضل حل المسائل في دفتر خارجي وهذه الطريقة تعد جيدة أيضًا ولكن أن يكون حل كل مسألة بجانبها أفضل وأسهل في البحث.


3- تعلم لغة جديدة:

احد الطرق المفيدة وقت تعلم لغة جديدة هي كتابة أسماء الأشياء باللغة المراد تعلمها وإلصاقها عليها، وهذا ما فعلته في اختباري للغة الفرنسية، فقد كان علي أن أحفظ بعض الأماكن في المنزل والأثاث المنزلي لذا قمت وببساطة بكتابة الأسماء في ورق لاصق والصقتها في الأماكن التي سأراها مثلًا إذا أردت حفظ كلمة "باب" فأنا سألصق كلمة باب على باب غرفتي لأنني وبالتأكيد سيكون أكثر باب أستخدمه وهكذا.





ثانيًا: استخدامها للتذكير:

في كثير من الأحيان يكون أحد أفراد العائلة نائمًا أو خارج المنزل ويصعب الوصول إليه وهناك أمرًا مهمًا نحتاج أن نخبرهم به، أو يكون لدينا عمل مهم نريد فعله في مكانٍ محدد، ثم ننسى فعل ما أردنا فعله ولا يتسنى لنا إخبار ما نريد إخباره ولكن مع الأوراق الاصقة ستُحل هذه المشكلة بإذن الله.

وفي الصورة أعلاه أذكر نفسي بأن علي عمل ما هو مكتوب في الورقة الاصقة الخضراء حينما استخدم جهازي المحمول.
والفكرة وراء وضع الورق الاصق وعدم استخدام تطبيق للتذكير هو أنك تريد فعل هذا العمل المعين في هذا المكان المحدد وليس في وقتٍ محدد.
وعادةً ما أكتب مهامي للبحث والتدوين والترجمة في ورقة وأضعها على جهازي المحمول كي أتذكرها في أي وقت استخدمه فيه.

وهذا مثال واحد، وربما البعض يفكر بسهولة بعث رسالة على الهاتف ولكن البعض لا يلتفت إلى هاتفه حقًا حينما يستيقظ أو حينما يكون مشغولًا.

ثالثًا: استخدامات لطيفة:




1- هدايا يومية:


عادةً ما نقوم بشراء الشوكولا أو القهوة أو العصير أو غيرها من الأشياء البسيطة اليومية و الأغلب يشتري لأحد زملائه أو أصدقائه، ولكن هل فكرت يومًا أن تترك ملاحظة بسيطة لكي تسعد صديقك؟
مثلًا صديقك اليوم لديه اجتماع مهم أو اختبار مهم أو أيًا كان، وفي طريقك اشتريت له قهوة أو شوكولا أو عصير أو حتى غداء، يمكنك بكل بساطة إضافة ورق لاصق بملاحظة بسيطة لتشجيعة قبل دخوله للاختبار أو الاجتماع . . . الخ.




2- شكر شخص:

يحدث كثيرًا أن نستعير بعض الأشياء من أشخاص آخرين ونكتفي بكلمة شكرًا أو الدعاء عند الإعادة، ولما لا نجرب  طريقةً أفضل للشكر وربما تعطي دافع للأشخاص الآخرين للمساعدة أكثر!
حينما تستعير كتاب صديقك مثلًا وتريد إعادته يمكنك شراء شوكولا او حلوى أو بسكويت أو أي شيء لطيف وتضع عليه ملصق وتكتب فيه أي جملة شكر وربما تكتفي ب"شكرًا جزيلًا" أو "جزيت خيرًا" . . . إلخ.



3- استعارة الكتب:

هذه النقطة مشابهة لما قبلها ولكن حينما نستعير كتابًا فهذا غالبًا يعني بأن صاحب الكتاب قد قرأ الكتاب من قبل، وعادةً ما يحب القراء مشاركة الآراء مع قراء آخرين قرؤوا  نفس الكتاب،  لذا يمكنك كتابة رأيك باختصار في ورق لاصق ووضعه في الغلاف عند إرجاعه بالإضافة إلى أنه يمكنك إضافة شيء من المفرحات بحسب رأيك في الكتاب كل شعور تكون له نكهة خاصة.



اقترحت على أختي قراءة هذه الرواية وانتهت من قراءتها وأنا في الجامعة، والجميل في الموضوع انها لم تنتظر حتى اعود ثم حتى تستيقظ هي من النوم بل تركت لي ملاحظة بسيطة جعلتني أنتظر موعد استيقاظها بحماس.😁


ختامًا استخدامات الأوراق الاصقة لا تعد ولا تحصى ولكني أردت تزويدكم ببعض الأفكار كي لا تبقى لواصقكم في الأدراج.😂
أتمنى أنكم قد استفدتم.
والآن أخبروني أنتم ما هي استخداماتكم للأوراق الاصقة؟
دمتم بخير.💙

هناك تعليقان (2):

  1. جدا حبيت و ماجربت استعملها كتذكير ف حجربها مرا شكراً لتدوينة اللطيفه❤❤

    ردحذف
    الردود
    1. إنشاء الله تفيدك بعد تجربتها،

      شكرًا لك، 🌷

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .