25‏/03‏/2019

مباهج صغيرة#2 شهري جمادى الأولى و جمادى الآخرة





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
كيف حال الجميع؟ 

عدت لكم من جديد بمباهجي الصغيرة لشهري جمادى الأولى وجمادى الآخرة، في الحقيقة انتهى الشهران بسرعة لم ألحظها؛ وهذا جعلني أتأخر قليلًا في كتابتها ورفعها، بالإضافة إلى بعض المشاكل التي واجهتني في جهازي المحمول.😽
وهنا تجدون مباهجي للشهر الماضي
مباهج صغيرة#1 شهري ربيع الأول وربيع الثاني

لنبدأ إذًا . . .



أولا: عادة النوم على طهارة 


روى الترمذي والطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { من آوى إلى فراشه طاهرا يذكر اسم الله - تعالى - حتى يدركه النعاس لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله - عز وجل - فيها شيئا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه } حديث حسن
وروى أبو القاسم الطبراني في الأوسط بإسناد جيد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { طهروا هذه الأجساد طهركم الله ; فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا } حديث حسن

هناك العديد من السنن المهجورة التي لم يعد يطبقها إلا القليل من الأشخاص، ووعيت لهذه السنن بعد تقديمي درسًا في مصلى المدرسة الثانوية عن أحياء السنة، وبدأت بالبحث عنها ومحاولة تطبيقها كأحياء لهذه السنن. 
وكان لهذه السنة النصيب الأكبر؛ فهي سهلة التطبيق ولها كبير الأجر.😻
بكل بساطة قبل خلودي للنوم أتوضأ ثم أنعم بنومٍ هادئ وهناك من يستغفر لي طوال هذا الوقت. 
وسبب وضعي لها  في مفضلاتي لهذا الشهر هو أن المباهج ليست فقط في عالمنا الدنيوي فهذه بهجة بإذن الله سنستشعرها في حياتنا الأخرى.💛


**



ثانيًا: خاصية البحث في معجم الآيفون

في كل مرة أحدد كلمة ما، تظهر لي كلمة look up التي تعني "البحث في القاموس" وبعد تجربتي للبحث في المعجم في تطبيق كندل قررت تجربة هذه الكلمة التي تظهر لي؛ وفي الحقيقة كانت تجربة جميلة وناجحة جدًا. 
حسنًا دعوني أولًا أُعرفكم على هذه الخاصية، في هواتف الآيفون يوجد معجم بعدة لغات مثل: من الإنجليزية للعربية و إنجليزي إنجليزي .... إلى آخره. وبكل بساطة أيًا كان النص الذي تقرأه في هاتفك لو واجهتك كلمة لا تعرفها يمكنك فقط التحديد عليها و سيظر لك معنى الكلمة بالعربية و حتى تعريفها بالإنجليزية. 

عادة ما نقرأ بعض النصوص باللغات الأجنبية وفي بعض الأحيان نتوقف في منتصف النص بسبب كلمة أو أكثر لم نفهمها ونشعر بالعجز لنسخ الكلمة والبحث في تطبيقات الترجمة، وأظن بأن هذه الأداة صُممت لراحتنا.  بالنسبة لي أصبحت استخدمها في كل مكان، في تطبيق التويتر والأخبار والعديد من التطبيقات الأخرى، ومن الإنجليزية للعربية ومن العربية للإنجليزية ومن الفرنسية للإنجليزية ومن الإنجليزية للإنجليزية. أداة مفيدة جدًا، وستساعدكم كثيرًا بالتحديد متعلمي اللغات.
 
هنا الخطوات 

افتح النص الذي تريد قراءته وحدد كلمة تريد معرفة معناها ثم اختر بحث في القاموس 


 

حسنًا في حال عدم تفعيلك لهذه الخاصية سيظهر لك شريط يوجهك لتفعيلها في الاعدادات 
وفي حال تفعيلك لها سيظهر لك المعنى تلقائيًا 

هنا صورتين لمعنى الكلمة في عدة قواميس وصورة بعد الضغط على قاموس عربي-إنجليزي



**




ثالثًا: تطبيق Plant Nanny

الماء من ضرورات الحياة (وجعلنا من الماء كل شيء حي) وفي بعض الأحيان حينما نقرر شرب كميات كبيرة من الماء، ربما نتوقف عن فعل ذلك بعد أيام قليلة من البدء؛ بسبب عدم وجود أي حافز. و لقد جربت عدة تطبيقات للاستمرار بشرب الماء ولكن هذا التطبيق كان مميزًا، ففي كل مرة تشرب الماء ستسقي نبتتك الإلكترونية ولو تأخرت في شرب الماء ربما تموت النبتة، وهذا حافز كبير لاستمرارك بشرب الماء. 

عادة ما أضطر إلى شرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم فقط كي لا تموت نبتتي 😂

التطبيق جميل جدًا ومفيد ولكنني قبل كتابة هذه التدوينة بثلاثة أيام توقفت عن استعماله بعد أن نسيت تسجيل كمية الماء التي شربتها مما أدى إلى موت نبتتي! 😁 التطبيق جميل ويستحق التجربة. وربما أعود إلى استخدامه بعد تعدي صدمة موت نبتتي. 😄


هنا بعض نبتاتي 

وهنا النبتة بعد موتها 




التطبيق على للآيفون هنا

**





رابعًا: عادة قراءة عدة كتب في وقت واحد

مع بدايتي في تطبيق هذه العادة، شاركت صورة على حسابي في الأنستاجرام هنا  وتحدثت عن حماسي لها وعن فائدتها لي بعد تطبيقها بفترة قصيرة. والآن أشارككم هذه العادة كمفضلة لي لهذا الشهر؛ لأنها فعلًا جميلة. 

القاعدة بكل بساطة هي أن تقرأ عدة كتب في وقتٍ واحد ولا تقيد نفسك بقراءة كتاب واحد فقط.
في نفس الفترة التي بدأت فيها تطبيق هذه الطريقة كنت قد أصريت على إنهاء كتاب قبل أن أبدأ اي كتابٍ آخر؛ وهذا جعلني أتغصب الكتاب وكأنني أحاول إنهاء طبقٍ بعد الشبع-بلا أي استمتاع. 
في السابق كنت أقرأ كتابًا بالعربية وآخر بالإنجليزية ويكون أحدهما أدبي والآخر تعليمي، ولكنني كنت أصر على عدم فتح أي كتاب آخر إلا بعد إنهاء هذين الكتابين، ولكنني الآن أصبحت أكثر مرونة فحينما أشعر بالملل من كتابٍ ما فانا أتوقف عن قراءته وأتجه لكتابٍ آخر، وفي نفس الوقت حينما يعجبني كتاب ما فأنا أترك جميع الكتب وأركز عليه حتى النهاية. 
ولكني بعد تطبيقي لهذه الطريقة لم أعد أشعر بالتقييد وأصبحت أستمتع أكثر بما أقرأ. 
وقد يفكر البعض بأن هذه الطريقة تسبب الشتت ولكنني أرى بأنها تجعلني أطلع على أكبر قدر ممكن من الكتب ثم أحدد ما يناسب حالتي في ذلك الوقت. وفي بعض الأحيان حينما أقرأ رواية مثلًأ و كتابًا تعليميًا، تساعدني الرواية على تقبل الكتاب الآخر بسبب التنويع بينهما. 


**




خامسًا: ماصة معدنية 

بعد قراءتي عن البيئة وعن أضرار العديد من الأدوات المُستهلكة على البيئة بالتحديد البلاستيكية، وبعد انغماسي في التقليل من استهلاك البلاستيك، قررت أن أحاول قدر استطاعتي التقليل من استهلاكي للبلاستيك؛ أي استبدال البلاستيكات غير الضرورية بأخرى معدنية. 
عادة ما أشتري عدة أنواع من الماصات البلاستيكية واستهلكها في غضون شهر أو أكثر قليلًا؛ وهذا يعني ان كمية استهلاكي للبلاستيك من هذه الناحية كبير جدًا، لذا عزمت على التغيير من الماصات البلاستيكية إلى الماصات المعدنية التي يمكن إعادة استخدامها. 
اشتريت هذه الماصة من موقع أمازون، تأتي في مجموعة عبارة عن 4 ماصات منحنية وأربعة مستقيمة بمقاسات مختلفة بالإضافة إلى فرشتين لتنظيف الماصات من الداخل. وفي الحقيقة أكثر ما حمسني لشراء الماصات هذه أنني الآن أستطيع تنظيفها من الداخل جيدًا، لأن السبب الأساسي لشرائي للماصات البلاستيكية هو صعوبة تنظيفها بعد العصير بالتحديد السموذي؛ فقطع الفاكهة لا تخرج بسهولة ولكن الآن يمكنني الشرب براحة.
وأصبحت أستخدم هذه الماصات في كل مكان وليس في المنزل فقط! 

على الرغم من أنه تغيير بسيط إلا أن له أثر كبير على البيئة، وكما قال أحد المهتمين بهذا المجال -للأسف نسيت اسمه- "نحن لا نحتاج إلى شخصين يطبقون "التقليل من الاستهلاك" ببراعة ولكننها نحتاج العديد من الأشخاص يطبقونه بإهمال." 
فلو عزم العديد من الأشخاص على التقليل من استهلاك البلاستيك في الأمور التي يستطيعون استبدالها فهذا سيكون نفعه أكبر من لو كان هناك زوجان فقط لا يستخدمان البلاستيك نهائيًا.

هنا الماصات المعدنية في موقع أمازون

**


وهذه كانت مباهجي للشهرين السابقين، وإنشاء الله أنكم قد استمتعتم بقراءتها..💛
أخبروني أنتم، ماذا كانت مباهجكم؟ 😻
وفي حال وجود أي استفسار يمكنكم كتابته في صنوق التعليقات في الأسفل..


هناك تعليقان (2):

  1. أستمتع جدًا وأنا اقرأ مباهج صغيرة. في كل تدوينة تلفتيني لعادات واقتراحات توسع مداركي أكثر.
    عادة قراءة أكثر من كتاب في وقت واحد هي الطريقة اللي أعيش فيها حياتي، عيبها الوحيد أن الكتب تظل مفتوحة لأشهر طوال.
    شكرًا لك.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يديم متعتك يارب .. 3>
      بالنسبة لي مع عادة الكتب، الكتاب الي يظل مفتوح لوقت طويل مصيره في يوم بيتقفل، وإذا م تقفل هذا يعني أنه ما جاء الوقت المناسب له بعد..
      شكرًا لك أنتِ..🌷

      حذف

يُسعِدُني تعليقك . .